اقسام الموقع

الوسوم

اجمل الأماكن السياحية في اسطنبول اجمل اماكن السياحة في إسطانبول اجمل اماكن السياحة في انطاليا ارخص الفنادق في اسطنبول 5 نجوم ارخص مكان تسوق في اسطنبول افضل الفنادق في اسطنبول 5 نجوم افضل شارع تسوق في اسطنبول افضل محلات تسوق في اسطنبول افضل مراكز تسوق في اسطنبول افضل مول تسوق في اسطنبول السفر الى تركيا السياحة في إسطانبول السياحة في إسطانبول المسافرون العرب السياحة في إسطانبول في الشتاء السياحة في إسطانبول في انطاليا السياحة في إسطانبول ‏في الصيف السياحة في اسطنبول السياحة في انطاليا السياحة في انطاليا المسافرون العرب السياحة في انطاليا في الشتاء السياحة في انطاليا ‏في الصيف السياحة في تركيا السياحة في شمال تركيا السياحة في شمال تركيا المسافرون العرب الفنادق في اسطنبول 5 نجوم الفندق في اسطنبول الفندق في تركيا اسطنبول تسوق في اسطنبول حجز فنادق في اسطنبول حجز فندق في اسطنبول حجز فندق في اسطنبول خمس نجوم رحلات الى شمال تركيا رحلات في تركيا شركات حجز فنادق في اسطنبول فندق في اسطنبول تقسيم فندق في اسطنبول خمس نجوم فندق في اسطنبول قريب من كل شي مجمعات تسوق في اسطنبول مكاتب حجز فنادق في اسطنبول مكاتب سياحية في تركيا مولات في اسطنبول مولات في اسطنبول اوروبا مولات وتسوق في اسطنبول ‏‏مكاتب سياحية في إسطانبول ‏‏مكاتب سياحية في انطاليا

جسر السلطان يافوز سليم

جسر السلطان يافوز سليم

 جسر السلطان يافوز سليم Yavuz Sultan Selim Köprüsü

ينتظر أن يتم قريبًا ربط مطار إسطنبول الجديد الواقع في شمال الشق الأوروبي من المدينة، بمطار صبيحة غوكتشين الواقع في شرق الشق الآسيوي منها، عبر قطار فائق السرعة يعبر جسر السلطان يافوز سليم الذي يصل ضفتي المدينة فوق مضيق البوسفور، ويدخل في إطار مشروع سكة حديد طريق الحرير الضخمة العابرة للدول.

وقد ربط جسر يافوز سليم العملاق الذي افتُتِح في شهر آب/ أغسطس 2016، شقي المدينة الآسيوي والأوروبي برًّا فوق الأرض للمرة الثالثة، بعد جسر السلطان محمد الفاتح وجسر شهداء 15 تموز، ويعد امتدادًا لطريق شمال مرمرة السريع.

ويعدُّ الجسر والطريق السريع، اللذين يوفّران الآن الراحة والوقت وفرصة التوفير، أسرع طرق النقل إلى مطار إسطنبول، الوجه الجديد لتركيا إلى العالم. وفي ضوء المشاريع المنتظرة، سيتمُّ رفد الطريق السريع هذا بسطة حديدية تحمل قطارًا سريعًا، سيزيد عند دخوله الخدمة اتّساع شبكة السكك الحديدية التي تربط أنحاء إسطنبول ببعضها.

وسوف يقوم جسر يافوز سلطان سليم، ذو الأهمية القصوى للاقتصاد التركيّ، بدمج المطارين في إسطنبول عبر رحلات غير منقطعة بين القارتين، كما سيربط خطُّ القطار فائق السرعة مطاري إسطنبول وصبيحة غوكتشين بشبكة مواصلاتٍ طويلة.

وصرح وزير النقل والبنية التحتية، جاهد تورهان، في وقت سابق بأن أعمال المسح والمشاريع المتعلّقة بخطّ السكك الحديدية المزمع تنفيذه في نطاق مشروع سكك حديد طريق الحرير قد اكتملت.

وقال الوزير تورهان: “سوف ننفّذ أيضًا مشروع سكة ​​حديد لمدينة كوجايلي، وهو مشروع جسر سكة حديد غيبزة – صبيحة غوكتشين – سلطان يافوز سليم – مطار إسطنبول – هالكالي السريع للسكك الحديدية”.

وأضاف: “سيشكّل هذا الخطُّ أحد أهمّ الروابط في الجزء الأوروبي من خطّ سكة حديد طريق الحرير الذي يمرُّ عبر بلدنا. لقد أكملنا أعمال هذا المشروع بطول 118 كيلومترًا. نحن نخطّط للمشاركة في مناقصة البناء ضمن الميزانية”.

 أين يقع جسر السلطان يافوز سليم؟

  • يمر جسر السلطان سليمأعلى مضيق البوسفور ويربط بين الشطرين الآسيوي والأوروبي من مدينة إسطنبول، ويأتي بناؤه في إطار مشروع ضخم سيتيح للمدينة التوسع نحو البحر الأسود.
  • يربط جسر السلطان يافوز سليم بين قارتي آسيا وأوروبا، ويبلغ طوله 2164 مترا، وتعد أعمدته من بين الأعلى عالميا بارتفاع قدره 322 مترا، بلغت تكلفته نحو تسعمئة مليون دولار.

جسر السلطان يافوز سليم

 

وصف الجسر

  • استغرق إنشاء جسر السلطان سليم أربعة أعوام، وافتتحه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الـ 26 من أغسطس/آب 2016، وذلك بحضور آلاف من المواطنين الأتراك الذين حملوا الأعلام التركية.
  • بلغت تكلفة الجسر نحو تسعمئة مليون دولار، وبنته شركة مختلطة كورية جنوبية “هيونداي واس كي”، وصممه المهندس الفرنسي ميشال فيرلوجو والمهندس السويسري جان فرانسوا كلين.
  • يتميز جسر السلطان سليم بهندسة هجينة، فهو معلق ومجهز بأعمدة في آن واحد، مما يعتبر مبتكراً جداً لأنه لم يبن أي جسر من هذا النوع في العالم منذ القرن الـ 19.

جسر السلطان يافوز سليم

 

الطول والعرض

  • بني الجسر على غرار جسر بروكلين في نيويورك بالولايات المتحدة، ويبلغ عرضه 59 مترا، ويحتوي على عشرة مسارات، بينها اثنان لقطارات السكك الحديدية.
  • كما يعد جسر “السلطان سليم” أطول جسر معلق مدعم بمسارات للسكك الحديدية في العالم، حيث يبلغ طوله 2164 مترا، كما تعد أعمدته من بين الأعلى عالميا بارتفاع قدره 322 مترا.
  • الجسر وبحسب القائمين عليه سيخفف حدة تخفيف الازدحام المروري في مدينة إسطنبول التي يبلغ عدد سكانها 14 مليون نسمة، إضافة إلى تقليل تكلفة الوقود وتوفير وقت العمال.
  • ومن أهداف إنشائه أيضا تخفيف الضغط عن الجسرين الآخرين الذين يمران فوق مضيق البوسفور وهما جسر البوسفوروجسر السلطان محمد الفاتح وتعبرهما 150 مليون مركبة سنويا.

 

شارك الآن



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

© جميع الحقوق محفوظة السياحة في تركيا | برمجة وتصميم : Planet WWW
whatsapp