اقسام الموقع

الوسوم

اجمل الأماكن السياحية في اسطنبول اجمل اماكن السياحة في إسطانبول اجمل اماكن السياحة في انطاليا ارخص الفنادق في اسطنبول 5 نجوم ارخص مكان تسوق في اسطنبول افضل الفنادق في اسطنبول 5 نجوم افضل شارع تسوق في اسطنبول افضل محلات تسوق في اسطنبول افضل مراكز تسوق في اسطنبول افضل مول تسوق في اسطنبول السفر الى تركيا السياحة في إسطانبول السياحة في إسطانبول المسافرون العرب السياحة في إسطانبول في الشتاء السياحة في إسطانبول في انطاليا السياحة في إسطانبول ‏في الصيف السياحة في اسطنبول السياحة في انطاليا السياحة في انطاليا المسافرون العرب السياحة في انطاليا في الشتاء السياحة في انطاليا ‏في الصيف السياحة في تركيا السياحة في شمال تركيا السياحة في شمال تركيا المسافرون العرب الفنادق في اسطنبول 5 نجوم الفندق في اسطنبول الفندق في تركيا اسطنبول تسوق في اسطنبول حجز فنادق في اسطنبول حجز فندق في اسطنبول حجز فندق في اسطنبول خمس نجوم رحلات الى شمال تركيا رحلات في تركيا شركات حجز فنادق في اسطنبول فندق في اسطنبول تقسيم فندق في اسطنبول خمس نجوم فندق في اسطنبول قريب من كل شي مجمعات تسوق في اسطنبول مكاتب حجز فنادق في اسطنبول مكاتب سياحية في تركيا مولات في اسطنبول مولات في اسطنبول اوروبا مولات وتسوق في اسطنبول ‏‏مكاتب سياحية في إسطانبول ‏‏مكاتب سياحية في انطاليا

قصر دولمة بهجة

اتعرف على قصر دولمة بهجة في اسطنبول


  قصر دولمة بهجة في اسطنبول – Dolmabahçe Sarayı


قصر بلغت تكلفة بنائه ما يعادل 35 طنا من الذهب !! عاش فيه 6 سلاطين عثمانين و كذلك أول رئيس لجمهورية تركيا الجديدة

تضفي إطلالة مضيق البوسفور من أعلى المدن التركية على المشهد لمسة رائعة، ويحلو الجلوس والبقاء هناك، للاستمتاع بأجمل المناظر الرائعة ليلا ونهارا، حيث التحفة الفنية الفريدة من نوعها، التي تقع على الجانب الأوروبي من مضيق البوسفور، وهي قصر“دولمة باهتشة (Dolmabahçe Sarayı)”، الواقع في منطقة”بشيكتاش”، الذي يجمع في تصميمه المعماري، بين الطراز الشرقي والغربي، ويعتبر هذا القصر شاهدا على محاولات انفتاح الإمبراطورية العثمانية على أوروبا.
سمي القصر بهذا الاسم، لان الأرضية التي بني فوقها، كانت عبارة عن ميناء طبيعي، تم حشوه وغمره بالتراب، في مطلع القرن السابع عشر، ليصبح حديقة خاصة بالسلاطين، حيث أطلق عليها اسم”دولمة باهتشة”، أي الحديقة المحشوة، ثم أمر السلطان عبد المجيد الأول، في عام 1843 ببناء القصر، الذي استغرق 13 عاما. وشهد هذا القصر الكثير من الحوادث المهمة، منها اعتقال رجل الدولة، مدحت باشا، من قبل أنصاره، ويوجد أمام القصر سلم الخلفاء المنتصرين في الحروب العالمية.
أول ما يصادفنا عند الدخول من بوابة القصر، حديقته التي يتوسطها نافورة يتدفق منها الماء ذو اللون التركوازي، ويتكون القصر من ثلاث أقسام، قسم السلام “السلاملك”، وقسم المعايدة، وقسم الحريم “الحرملك” ، ويضم 285 غرفة، وهناك غرفة كمال أتاتورك، وسريره الذي مات عليه، مغطى بالعلم التركي، تخليدا لذكرى رحيله، وأرضية الغرفة مغطاة بسجاد مصنوع من ألياف نباتية، مثل زعف النخل،
ويضم أيضا القصر 43 صالون، و6 حمامات تركية، و43 مرحاض، فهو مشهور بالفخامة والترف في تصميمه، من الداخل والخارج، حيث تم استخدام 14 طن من الذهب، و60 طن من الفضة في تصميمه.
يتم الدخول إلى القصر، على شكل مجموعات برفقة مرشد، وتستغرق هذه الجولة من ساعتين إلى ثلاثة، لقضاء أجمل الأوقات الممتعة، بمشاهدة أركان هذا القصر الضخم، وأكثر ما يدهش الزوار، قاعاته الواسعة، بأعمدتها الستة والخمسين، والثريا البلورية الضخمة، التي يصل وزنها إلى 4.5 طن، مصنوعة من الكريستال، وتحوي 750 مصباح، وصالوناته المزينة بأجمل اللوحات، لأشهر الفنانين، وبداخله أثاث من أفخم ما يكون، وأرضية القصر مغطاة بسجاد مرصع بخيوط من الذهب.
ويحتوي على تحف فنية، باهظة الثمن منها، شمعدان زجاجي، صنع في “تشيكوسلوفاكيا”، وإناء فرنسي، مرصع بحجارة ثمينة، وتماثيل صغيرة، من أسد وفرس ونمر، وفي القصر ساعة من الفضة، عقاربها من المعدن، مهداة من فرنسا، أما المداخن، فهي مصنوعة من الفضة الخالصة، كما تمت تغطية أسقف القصر، بالذهب والزجاج، وأجمل ما في القصر، قاعة العرش، فائقة الجمال، تتسع لأربعة ألاف شخص، ونوافذها تطل على البحر (مضيق البوسفور).
وعند الخروج والدخول من القصر، يجذب الانتباه وجود برج تعلوه ساعة على ارتفاع 27م، ويحاط القصر بأشجار، يعود عمرها إلى 150عام، واصلها من الهند، وبالقرب منه كافتيريا خاصة للقصر، يسمح للزوار الجلوس فيها، وعلى مدخل القصر، شباك صغير، كان يستخدم لرمي السهام، والحراسة لمدخل القصر الرئيسي، وبجوار القصر متحف الفن، يحتوي على أجمل اللوحات الفنية.

 

اتعرف على قصر دولمة بهجة في اسطنبول


سترى في دولما بهتشه الحياة التقليدية العثمانية في أبهى و أترف أحوالها


حيث مزج المهندسون بين أسلوب الروكوكو الذي يعتمد بالدرجة الأولى على الأرستقراطية في النحت و التصوير , و أسلوب الباروك الذي يتصف بالأشكال المنحنية والاستخدام المتقن والمعقد للأعمدة واللوحات المزخرفة من أجل الزينة فضلا عن الكلاسيكية الجديدة المستوحاة من الفن اليوناني .
وكان قصر ضولمة بهشة منزل ستة سلاطين , و بعد إلغاء الخلافة العثمانية استخدم مصطفى كمال أتاتورك مؤسس وأول رئيس لجمهورية تركيا القصر كمقر للرئاسة خلال الصيف وعقدت هنا بعض أعماله الأكثر أهمية هنا.
كما أنه توفي فيه , حيث فضل أن يقضي الأيام الأخيرة من علاجه الطبي في غرفة خصصت له و تعتبر الآن جزء من المتحف , و الجدير بالذكر أنه توفي في الساعة 9:05 لذا تم إيقاف ساعة غرفته على هذا التوقيت كدليل حزن و أسى على وفاته .

 

اتعرف على قصر دولمة بهجة في اسطنبول


في  10 نوفمبر (تشرين الثاني)  في الساعة 9.05 صباحاً من كل عام تتوقف الحياة في تركيا لبضعة دقائق تخليداً وحزناً على وفاة مؤسس تركيا الحديثة


تم البدء ببناء هذا القصر عام 1843 بأمر من السلطان عبد الحميد الأول و أنجز عام 1856 و قد بلغت تكلفة البناء ما يعادل 35 طنا من الذهب .

حيث استخدموا أربعة عشر طنا منه لطلي السقوف التي تبلغ مساحتها 45,000 متر مربع , والتي ترتفع على أرضية مساحتها 110,000 متر مربع من الحدائق و الأشجار الوارفة الظلال . يتكون القسم الداخلي للقصر من 285 غرفة و 46 قاعة مقسمين على ثلاثة أجزاء : قسم مجلس السلطان ، وقسم للاحتفاليات و أخير مخصص لحريم السلطان .

 

اتعرف على قصر دولمة بهجة في اسطنبول


أهم الأقسام والمباني في قصر دولما بهتشه  


يتكون هذا القصر من العديد من المباني والغرف والمساحات ومن أهمها قاعة العرض الأساسية (قاعة الخلافة) وغرفة أتاتورك و محل اقامة السكرتارية و قاعة الضيوف والسفراء

 

اتعرف على قصر دولمة بهجة في اسطنبول


قاعة المدخل Entrance Hall


تبتدئ زيارتك لضولمة بهشة من هذه القاعة التي تطل على البحر ,تم استخدامها بكثرة من قبل المسؤولين العثمانيين والوزراء كمجلس و مقر اجتماعات

 

اتعرف على قصر دولمة بهجة في اسطنبول


قاعة الكريستال The Secreteriat’s Rooms


لأكبر ثرية كريستال بوهيمي في العالم , تزن 4.5 طن , حيث قدمت كهدية من الملكة فيكتوريا لهذا القصر .

كما ستشاهد أفخر أنواع السجاد الأحمر الملكي المصنوع من الحرير والصوف والقطن و الممزوج بخيوط الذهب و الفضة الذي قدم أيضا كهدية من قيصر روسيا .

 

اتعرف على قصر دولمة بهجة في اسطنبول


غرفة أتاتورك – Atatürk’s room


خصصت هذه الغرفة لمؤسس الجمهورية التركية الحديثة مصطفى كمال اتاتورك وقد قضى فيها أخر أيامه في العلاج وكذلك توفي فيها في 10 تشرين الثاني عام 1938ويمكنك مشاهدة الساعة في هذه الغرفة متوقفة عند الـ 9.05 وهو الوقت الذي توفي فيه .

سوف تشاهد في هذا القصر بوابة كبيرة فخمة جداً تسمى بوابة موكب السلطان كذلك يوجد بوابة ثانية تسمى بوابة الخزينة , كما يوجد بعض المباني الأخرى مثل المطابخ ووشة صناعة السجاد وبرج الساعة الذي قام بنائه السلكان عبدالمجيد الثاني وبعض نوافير المياه و الحدائق وغيرها .

 

اتعرف على قصر دولمة بهجة في اسطنبول


ملاحظات  


يمكنك عند الانتهاء من الجولة الذهاب الى بيكتاش ميدان و هي منطقة تبعد حوالي 100 متر بعد القصر تحتوي على العديد من المقاهي والمطاعم الجميلة , أو يمكنك الذهب الى منطقة كابتاش مشياً و من ثم الصعود بالميترو الذي سوف يقوم بتوصيلك الى منطقة التقسييم المعروفة  .

شارك الآن



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

© جميع الحقوق محفوظة السياحة في تركيا | برمجة وتصميم : Planet WWW
whatsapp